قسم الموارد البشرية

كلمة رئيس القسم

ان قسم ادارة الموارد البشرية من الاقسام الادارية المهمة ويعد الركيزة الاساسية في ضمان ومنح الحقوق والامتيازات لجميع المنتسبين من بداية تعيينهم لغاية احالتهم الى التقاعد وابرزها منحهم ( العلاوات والترفيعات – والاجازات- كتب الشكر والقدم- كتب التاييد ) اضافة الى رفد اقسام الكلية في بغداد والمحافظات بالكوارد البشرية من تدريسيين واداريين وحسب حاجة الاقسام لذلك بالاضافة الى تذليل المعوقات التي تواجه عمل شعب الموارد البشرية في المحافظات كافة من خلال اجراء الزيارات الى الشعب في المحافظات من موظفي المركز من اصحاب الخبرة والاختصاص وتقديم الدعم والتوجيهات لهم من خلال المعايشة والعمل الميداني مع موظفي تلك الشعب .

سمر محمد نجيب جاسم
مدير قسم الموارد البشرية

رؤية القسم

موارد بشرية مستدامة وكفوءه قادرة على تحقيق رؤية الكلية ورسالتها .

رسالة القسم
تهيئة بيئة عمل ايجابية محفزة وجاذبة للكفاءات وتطبيق سياسات ونظم عادلة وداعمة للاداء والانجاز.

اهداف القسم :-
– العمل على توفير كافة احتياجات ومتطلبات الاقسام والشعب والوحدات في الكلية من الكوادر البشرية.
– دعم وتسهيل الاجراءات المتصلة بتلبية احتياجات الموارد البشرية لتمكينهم وظيفيا ومهنيا .
– استقطاب كفاءات علمية وادارية متميزة .
– الاسهام في وضع اسس ومعايير الاختيار في التعيين للموارد البشرية .
– تبني ودعم الجودة لتطوير وتحسين اليات العمل واجراءاته .
– المشاركة الفعالة والتواصل بشعور الموظف بالتقدير وبكونه جزء من فريق عمل وهو احد المساهمين في انجاح الكلية .

يقوم القسم على ادارة الموارد البشرية في الكلية وفق قانون الخدمة المدنية وإصدار الأوامر الخاصة بالتعيين والتثبيت والعلاوات السنوية والترقية والإجازات وتنظيم سجلات الملاك والعمل على تحديثها بشكل مستمر ومتابعة الكتب الصادرة من ديوان الوقف السني والدوائر الأخرى والعمل على تطوير الملاك الإداري والتدريسي من خلال إشراكهم في الدورات التطويرية وتحديث الأضابير الشخصية بصورة مستمرة والعمل على اعتماد الأرشفة الالكترونية في حفظ البيانات واعداد الاحصائيات المطلوبة من الجهات ذات العلاقة .
يتكون القسم من الشعب التالية :ــ
1- شعبة الملاك :ــ
۱- تأشير وادخال جميع المتغيرات التي تطرا على الملاك من تعيين واعادة تعيين وترفيع وتقاعد ونقل الخدمات
2. اعداد الملاك الشاغر والمشغول لتتم المناقشة والمطابقة مع وزارة المالية لغرض المصادقة على الملاك السنوي للكلية .
3- تامين الدرجات الوظيفية للتعيين واعادة التعيين والترفيعات
4- اجراء الحذف والاحداث للعناوين والدرجات الوظيفية لغرض تامين توفير الدرجات الوظيفية الخاصة بالترفيعات .
5. اعداد الملاك التخميني وتقديمة الى وزارة المالية عند طلب الوزارة ذلك ..
6- اجراء المخاطبات مع وزارة المالية لغرض اجراء الحذف والاحداث المستحقين للترفيع من تدريسيين واداريين .
7- اجراء المخاطبات مع وزارة المالية لغرض اجراء الحذف والاحداث للمنقولين من تدريسيين واداريين من ملاك كليتنا الى باقي الدوائر والوزارات وبالعكس .

2- شعبة الإداريين :-
۱. ترفيع موظفي كليتنا من مستحقي الترفيع .
2. منح العلاوات السنوية المستحقة لموظفي الكلية طوال السنة .
3. مفاتحة وزارة المالية لتغير عناوين الموظفين الإداريين الحاصلين على الشهادات العليا الى عنوان تدريسي .
4. منح موظفي كليتنا من الاداريين كتب الشكر والقدم وبما لايزيد عن ثلاثة اشهر في السنة الواحدة وتحديد الرواتب والعقوبات وحسب الاستحقاق .
5. تحديث سجلات الموظفين الإداريين والعمل مستقبلا وفق برنامج العلاوات والترفيعات الالكتروني .
6 . احتساب الشهادات للموظفين الإداريين الحاصلين عليها حسب الضوابط والتعليمات.
7 .تزويد موظفي كليتنا من الإداريين بكتب التأييد باستمرارية الخدمة الى كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية وحسب الصلاحية .
8 . أصداراوامر احتساب مخصصـات الموقع الجغرافي والمخصصات الفنية ومخصصات الخطورة حسب الاستحقاق وحسب الطلبات المقدمة من تدريسي وموظفي الكلية .
9- إصدار أوامر اللجان والايفادات والمخاطبات الخارجية.
3- شعبة شؤون التدريسيين :ــــ
1. ترویج معاملات الترفيع للتدريسيين وتحرير أوامر ترفيعهم.
2. تحرير منح العلاوات للتدريسيين طوال السنة.
3. منح كتب التاييد للتدريسيين في مختلف الأغراض والى مختلف دوائر الدولة.
4. تحرير كتب الشكر للتدريسيين الموجهة لهم من العمادة وتعزيز الموجهة لهـم خارج الكلية وحسب الصلاحية و تحرير أوامر منح القدم للمستحقين له من السادة التدريسيين وبما لا يزيد على (۳) ثلاث اشهر في السنة الواحدة.
5. احتساب شهادة الدكتوراه لمن يحصل عليها من التدريسيين اثناء الخدمة.
6- تحديث سجلات التدريسيين بإضافة اسماء ومعلومات المنقولة خدماتهم الى ملاك الكلية
والذين تم تغيير عناوين وظائفهم إلى وظائف تدريسية.

1- شعبة الحفظ والارشفة:ـــ
١ – تنزيل البريد الصادر من قسم الموارد البشرية في الكمبيوتر حسب الارقام و التواريخ.
٢- ترميز الأضابير لمنتسبي الكلية ( اداريين – تدريسيين).
3- تدقيق وترميز الأضابير للمنقولين الى الكلية.
4- ترميز البريد عن طريق الكمبيوتر للموظفين الاداريين والتدريسيين كل حسب رقم الاضبارة الخاصة به.
5- حفظ البريد الخاص بالموظفين الاداريين والتدريسيين كل حسب رقم اضبارته الخاصة.
5- شعبة بنك المعلومات:ــــ
1. تحديث العنوان الوظيفي والدرجة الوظيفية للموظفين الذين تم استحصال موافقة وزارة المالية على ترفيعهم من التدريسيين والاداريين والعلاوات السنوية.
2. تأشير كافة متغيرات الموظفين في مكان العمل بين اقسام الكلية / التدريسيين والاداريين والعقود.
3. تأشير الشهادة الحاصل عليها الموظفين اثناء الوظيفة / تدريسيين والاداريين.
4 . تحديث الموظفين الحاصلين على الترقية العلمية / تدريسيين واداريين.
5. تأشير أسماء الموظفين الذين تم احالتهم الى التقاعد والترقين القيد / تدريسيين واداريين.
6. تحديث أسماء الموظفين الذي تم تكليفهم بالمنصب وانهاء التكليف / تدريسيين اداريين وعقود.
7. اضافة الموظفين المنقولين الى الكلية في البرنامج تدريسيين واداريين.

2- وحدة الاجازات :-
1- ترويج معاملات منح الاجازات الدراسية والتفرغ الجزئي للسادة التدريسيين.
2. تحرير وطباعة أوامر منح الاجازات بمختلف مسمياتها للسادة التدريسيين ( دراسية – اعتيادية – امومة – بدون راتب)
3. تحرير وطباعة أوامر منح الاجازات بمختلف مسمياتها للسادة للاداريين ( دراسية – اعتيادية – امومة- بدون راتب)
4. احتساب رصيد الاجازات المتراكمة الزائدة عن ( 180) يوم لكافة المحالين على التقاعد .

6- وحدة صحة صدور الوثائق :-
1. اجراء المخاطبات مع الجهات ذات العلاقة من اجل استحصال صحة صدور الوثائق الدراسية للتدريسيين .
2. اجراء المخاطبات مع الجهات ذات العلاقة من اجل استحصال صحة صدور الوثائق الدراسية للاداريين .
3. متابعة صحة الصدور الوثائق الدراسية المقدمة من قبل السادة التدريسيين والاداريين.
4. اعداد برنامج خاص بصحة صدور الوثائق الدراسية لكافة المنتسبين .
7- وحدة النقل والتنسيب :-
1. تامين احتياجات الاقسام العلمية والادارية بالكوادر البشرية .
2. اجراء معاملات النقل للتدريسيين من الكلية الى الوزارات وبالعكس .
3. اجراء معاملات النقل للاداريين من الكلية الى الوزارات وبالعكس .
4. اجراء معاملات التنسيب من الكلية الى الوزارات وبالعكس .
5. اصدار الاوامر الخاصة بالاعفاء والتكليف بالمناصب كافة ( رئيس قسم – مقرر قسم – معاون – مسؤول شعبة- مسؤول وحدة ) .

8- وحدة الملاك المؤقت:-
1. تحرير وطباعة الاوامر الادارية الخاصة بالعقود ( تجديد عقد – كتب شكر )
2. اعداد الاحصائيات الخاصة بالعقود .
3. اجراء المخاطبات الرسمية مع وزارة المالية بكل مايتعلق بشؤون العقود .
4. منح وتاشير العلاوات السنوية لعقود 315 .

للتواصل مع القسم

college@imamaladham.edu.iq