تعد اللجنة المركزية للترقيات العلمية من اهم اللجان العلمية في الكلية لما لها من دور كبير في إقرار منح الألقاب العلمية (المدرس، الأستاذ المساعد ، الأستاذ) بعد مصادقة السيد العميد ومجلس الكلية ورئيس الديوان والتي تشكّل وفق تعليمات الترقيات العلمية المقرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
ومن اهم مهامها:
* تدقيق إجراءات معاملات الترقية الواردة من الكليات مع اعداد خلاصة تتضمن تقرير لجنة الترقيات في الكلية ومجلس الكلية مشفوعة برأيها في الترقية العلمية للسيد العميد في حالة الترقية الى مرتبة مدرس او أستاذ مساعد والى مجلس الكلية ليتم إقرارها والمصادقة عليها من قبل الوزير .
* تدقيق وترويج المعاملات الواردة من منتسبي الكلية .
* تدقيق المجلات العلمية من خلال لجنة مصغرة منبثقة من اللجنة المركزية تسمى (لجنة الرصانة) (تدقيق المجلات ومدى مطابقتها للشروط الواردة في التعليمات فضلا عن كونها غير مفترسة في موقع Bealls’list وفهرسة البحوث في المستوعب).
* متابعة عمل اللجان الفرعية بالكليات لتذليل الصعوبات التي تواجه عملية الترقية قبل احالتها الى اللجنة المركزية للترقيات العلمية.
* عقد اجتماعات بصورة دورية لمناقشة المعاملات الواردة اليها من الكليات والوزارة واتخاذ القرارات المناسبة بخصوصها اما الموافقة على الترقية او إعادة المعاملة في حال فيها نقوصات او غير مستوفية للشروط او ترويج معاملات الترقية للأستاذية وارسالها الى المقيمين.
* اعداد محاضر اجتماعات اللجنة الدورية تمهيدا لعرضها على السيد العميد للمصادقة عليها.
* مناقشة التعليمات والتوجيهات الواردة من الوزارة وتعميمها على الكليات.
* إقامة ورش عمل للجان الترقيات الفرعية واللجان العلمية والكادر الوظيفي المساند لها لتوضيح التعليمات والمستجدات حولها.
كلمة رئيس اللجنة
أ.د. سعيد محي الدين سعيد
رئيس لجنة الترقيات العلمية
الرؤية:
أن تكون لجنة الترقيات العلمية رائدة في تقييم وتطوير الكفاءات العلمية في المؤسسة.
أن تكون مرجعًا موثوقًا به في مجال تقييم الأداء العلمي والترقيات الأكاديمية.
أن تساهم في تعزيز ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار.
الرسالة:
تقييم وتقدير الكفاءات العلمية للأعضاء الأكاديميين بكل شفافية وموضوعية.
تطبيق معايير علمية دقيقة وعادلة في تقييم الأداء العلمي والترقيات الأكاديمية.
دعم وتشجيع البحث العلمي والإبداع والابتكار.
المساهمة في تطوير ورفع مستوى المؤسسة العلمية.
الأهداف:
الهدف الاستراتيجي:
تعزيز مكانة المؤسسة كمركز رائد للتعليم العالي والبحث العلمي.
الأهداف الإجرائية:
اعتماد معايير علمية دقيقة وعادلة لتقييم الأداء العلمي.
ضمان اتّباع إجراءات تقييم شفافة وموضوعية.
تطوير آليات لمتابعة وتقييم أداء أعضاء اللجنة.
نشر ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار بين أعضاء هيئة التدريس.
تنظيم برامج وورش عمل لتطوير مهارات أعضاء اللجنة في مجال تقييم الأداء العلمي.
التواصل مع المؤسسات العلمية والبحثية الأخرى لتبادل الخبرات والتجارب.
. مهام شعبة شؤون الترقيات العلمية:
ترتبط شعبة الترقيات العلمية إداريا بالسيد عميد الكلية ومن اهم مهامها:
* تدقيق واعداد معاملات الترقية لكافة المراتب العلمية تمهيدا لعرضها على اللجنة في اجتماعاتها.
* اعداد جداول اعمال لاجتماعات اللجنة بمعاملات الترقية والقضايا الأخرى.
* تنفيذ المحاضر الخاصة باجتماعات اللجنة وإصدار الأوامر الديوانية والادارية بالمعاملات المنجزة ومخاطبة الكليات بالمعاملات غير المستكملة.
* اعداد الاحصائيات الدورية بمعاملات الترقية العلمية المنجزة وغير المنجزة
* متابعة البريد الصادر والوارد واعداد سجلات الكترونية وورقية خاصة بها
* ارشفة جميع معاملات الترقية وخزنها على الـ Google Drive
* اعداد القوائم الخاصة بصرف المكافأة للمقيمين الخاصة بمعاملات الترقية الى مرتبة الاستاذية
النزاهة والشفافية: تلتزم لجنة الترقيات العلمية بأعلى معايير النزاهة والشفافية في جميع إجراءاتها.
الموضوعية: تُطبق اللجنة معايير التقييم العلمي على جميع أعضاء هيئة التدريس دون تمييز.
العدالة: تُعامل اللجنة جميع أعضاء هيئة التدريس باحترام وتقدير.
المهنية: تُمارس اللجنة عملها بمهنية عالية ووفقًا لأفضل الممارسات العالمية.