الحمد لله الذي خلق الانسان، وعلمه البيان، وأنزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان والصلاة والسلام على سيدنا محمد الشفيع المشفع في المقام
المحمود من سطع نوره على كل موجود، وعلى آله الأطهار، وأصحابه الأخيار.
وبعد
فإن قسم اللغة العربية من الأقسام العلمية في هذه الكلية العريقة ويعنى هذا القسم بالاسهام في صناعة الأجيال ورفدهم علميا وفكريا وحضاريا.
إنّنا في قسم اللغة العربية نعمل على انشاء أجيال علمية تهتم بتخصصاتها اللغوية والأدبية والبلاغية وتسهم في رفعة الكلية ورفد المؤسسات التعليمية والتربوية بمخرجات محبة للعلم، عاشقة للعربية
وقد نجح القسم بتوفيق من الله ، ودعم من عمادة كليتنا ، في المضي قدماً بكل كفاءة وكفاية واقتدار في استمرار برامجه العلمية ونشاطاته اللاصفية المعتمدة في البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها
كما يأتي ذلك من خلال النخبة العلمية التي تجتمع في أسرة واحدة مترابطة من الأساتذة العلماء الأعلام من كافة التخصصات الذين تجمعهم عُرى العلم، وروح الوفاء للغتنا، والتفاني في خدمة طلبتنا، والإخلاص لما يأمله منا من منحنا ثقته في الانتماء إلى أسرة الهيئة الأكاديمية والإدارية في هذه الكلية المعطاء.

رؤية القسم
تكمن بأنه يتطلع إلى أن يكون قسما متميزا محليا وإقليميا، يخرّج كفاءات علمية متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها.
رسالة القسم
تتمثل في الاسهام بالمحافظة على اللغة العربية لغة القرآن الكريم والاهتمام بها… وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها وإعداد كفاءات وطنية مؤهلة في هذا المجال وهذا التخصص… يخدمون وطنهم ودينهم ولغتهم وأمتهم… وتمكين اللغة في الحياة اليومية لتكون العربية أداة حياة واعدة.
أهداف القسم
• وكما أن للقسم رؤية ورسالة.. له أهداف تتركز في محورين:
• المحور الأول: محور الدراسات الأولية.. والأهداف المتوخاة في هذا المحور، كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر:
• إعداد مدرسين مؤهلين مهاريا وعلميا في تخصص اللغة العربية من خلال حثهم على المشاركة في المؤتمرات والندوات داخل الكلية وخارجها.
• تطويع الطلبة للتقنيات الحديثة واستعمالها في تدريس اللغة العربية بكفاءة…تؤهلهم للإبداع والتميز… وتؤهلهم في الوقت نفسه للمنافسة في سوق العمل.
• كما تسهم في خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال إقامة الدورات التدريبية والاستشارية واللقاءات العلمية في هذا المجال.
• كما يهدف القسم في هذه المرحلة إلى توجيه المواهب الأدبية المتميزة وتنمية ملكة الشعر والكتابة في مختلف أقسام الكلية لإثراء الحركة الأدبية.
• أما المحور الثاني: محور الدراسات العليا.. فالأهداف المتوخاة في فيه، أيضا كثيرة، أبرزها:
• إعداد باحثين يحملون علوم العربية.
• إعداد مدرسين مؤهلين للتدريس في التعليم العالي، قادرين على مواجهة مشكلات العربية في الحياة العصرية.
• إثراء المكتبة العربية بالبحوث والدراسات العلمية في هذا التخصص، بكل ما هو جديد وأصيل ومبتكر ومستطرف, والسعي إلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني بما يحقق أهداف كليتنا الموقرة.
تواصل مع القسم
المرحلة الاولى
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | انكليزي | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | تاريخ | 10 صباحا | 5 |
الخميس | لغة عربية | 10 | 6 |
المرحلة الثانية
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | اصول دعوة | 10 صباحا | 5 |
الخميس | حاسبات | 10 | 6 |
المرحلة الثالثة
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | انكليزي | 10 صباحا | 5 |
الخميس | ادب | 10 | 6 |
المرحلة الرابعة
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | انكليزي | 10 صباحا | 5 |
الخميس | ادب | 10 | 6 |
مناهج الدراسات الاولية
المرحلة | المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|
الاولى | النحو | 3 | 6 |
الاولى | الأدب العربي قبل الإسلام | 3 | 6 |
الاولى | الصرف | 2 | 3 |
الاولى | البلاغة | 2 | 4 |
الاولى | المهارات اللغوية | 2 | 3 |
الاولى | علوم القرآن والحديث الشريف | 2 | 3 |
الاولى | التجويد وحفظ القرآن | 2 | 2 |
الاولى | علم النفس التربوي | 2 | 4 |
الاولى | الحرية وحقوق الإنسان | 2 | 4 |
الاولى | اللغة الانكليزية | 2 | 3 |
الاولى | الحاسوب | 1 | 2 |
الثانية | النحو | 3 | 6 |
الثانية | الأدب الإسلامي والأموي | 3 | 6 |
الثانية | البلاغة | 2 | 4 |
الثانية | الصرف | 2 | 3 |
الثانية | المعجم العربي | 2 | 4 |
الثانية | العروض | 2 | 3 |
الثانية | نصوص قديمة | 2 | 4 |
الثانية | حفظ القرآن | 1 | 1 |
الثانية | الحاسوب | 1 | 2 |
الثانية | اسس التربية | 2 | 3 |
الثانية | اللغة الانكليزية | 2 | 3 |
الثالثة | النحو | 3 | 6 |
الثالثة | الأدب العباسي | 3 | 6 |
الثالثة | الأدب الأندلسي | 3 | 6 |
الثالثة | فقه اللغة | 2 | 4 |
الثالثة | تحليل النص القرآني والحفظ | 2 | 3 |
الثالثة | أدب عصور متأخرة | 2 | 4 |
الثالثة | النقد العربي القديم | 2 | 4 |
الثالثة | مناهج وطرائق التدريس | 2 | 3 |
الثالثة | منهج البحث والمكتبة | 2 | 3 |
الرابعة | النحو | 3 | 6 |
الرابعة | الأدب العربي الحديث | 3 | 6 |
الرابعة | النقد العربي الحديث ومذاهبه | 3 | 6 |
الرابعة | علم اللغة | 2 | 4 |
الرابعة | الادب المقارن | 2 | 4 |
الرابعة | المدارس النحوية | 2 | 4 |
الرابعة | الإدارة والقياس والتقويم | 2 | 4 |
الرابعة | حفظ القرآن | 1 | 1 |
الرابعة | المشاهدة والتطبيق | 4 | 4 |
الرابعة | مشروع البحث | 1 | 1 |