مركز التعليم المستمر

كلمة رئيس المركز

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

يسعدني – من هذا المنبر العريق-منبر مركز التعليم المستمر، ذلك الصرح العلميّ المُشرق، المنارة المعرفيّة التي تُضيء دروبَ التعلّم والرّقيّ والتطوّر، ان أقدم نبذة مختصرة عن مركز التعليم المستمر في كلية الامام الأعظم. إنّ مركزَنا هذا، يُمثّلُ رحلةً مُستمرّةً في رحابِ العلم والمعرفة، رحلةٌ لا تنقطعُ خيوطُها، ولا تتوقفُ عجلتُها عن الدّوران، رحلةٌ تُجسّدُ شغفَنا بالإبداعِ والابتكار، وتُرسّخُ إيمانَنا بأهميّةِ التعلّم مدى الحياة. فمنذُ تأسيسِهِ، حرصَ مركزُنا على أن يكونَ حاضنةً دافئةً لِمُختلفِ شرائحِ المجتمع، من مُتعلّمِينَ ودارسينَ وباحثينَ، وخبراءَ ومُختصّينَ، ممّنْ يرنو إلى توسيعِ آفاقِهِ المعرفيّة، وصقلِ مهاراتِهِ، وتطويرِ قدراتِهِ، مُواكبةً لِمُتطلّباتِ العصرِ الحديثِ، وتغيّراتهِ المُتلاحقة. وإيماناً منّا بأهميّةِ التعلّم المُستمرّ، سعى مركزُنا إلى تنويعِ برامجِهِ وفعالياتِهِ، لتشملَ مُختلفَ المجالاتِ والتّخصصاتِ، مُتّخذينَ منْ أحدثِ المناهجِ التربويّةِ، وأفضلِ الأساليبِ التعليميّةِ، منهجاً لِعملِنا، ومُراعينَ احتياجاتِ مُتعلّمينا، وتطلّعاتِهم، وأهدافَهم. ولم يقتصرْ دورُ مركزِنا على التّعليمِ فقط، بلْ تعدّى ذلك لِيكونَ مركزاً لِلتّبادلِ المعرفيّ، والثّقافيّ، والإبداعيّ، من خلالِ عقدهِ للندواتِ والمُؤتمراتِ والورشِ العملِ، التي تُشاركُ فيها نخبةٌ منْ الخبراءِ والمُختصّينَ منْ أنحاءِ مختلفة مكانية كانت او ثقافية. وإدراكاً منّا لأهميّةِ التّكنولوجياِ في العصرِ الرّقميّ، فقد حرصَ مركزُنا على مواكبةِ التطوّراتِ التّكنولوجيّةِ الحديثةِ، وتوظيفِها في عمليّةِ التّعليمِ والتّعلّمِ، ممّا ساهمَ في تحسينِ جودةِ الخدماتِ المُقدّمةِ، وتسهيلِ عمليّةِ التّواصلِ مع مُتعلّمينا.
إنّ ما حقّقهُ مركزُنا منْ إنجازاتٍ على مدارِ مسيرتِهِ المُباركةِ، لمْ يكنْ ليُحقّقَ لولا جهودُ طاقمِهِ المُخلصِ، منْ مُعلّمينَ وإداريّينَ ومُوظّفينَ، الذينْ بذلوا وما زالوا يبذلونَ قصارى جهدِهم لِخدمةِ مُتعلّمينا، وتوفيرِ البيئةِ المُلائمةِ لِتعلّمِهم وتقدّمِهم. ويتقدم ذلك دعم ورعاية إدارة الكلية التي لم توفر جهدا ولا وسيلة لتحقيق أهداف هذا المركز وعلى النحو الذي يجعله منطلقاً مميزاً للمعرفة والعلوم على اختلاف أنواعها وفروعها. وبذلك يعتبر هذا المركز ركيزة أساسية في بناء وتعزيز المعرفة والمهارات لدى الطلبة والتدريسيين في الكلية على وجه أخص، والمجتمع على وجه أعم. كما يُعَدّ هذا المركز محطة تعليمية دائمة تهدف إلى توفير فرص التعلم المستمر وتطوير المهارات على مدار الحياة لجميع فئات المجتمع الأكاديمية، وذلك عبر أنشطة ومبادرات التعاون التي تتصف بحيوتها واستمرار نشاطها على مدار العام الأكاديمي. ومن الأهمية بمكان التذكير بأن أهمية مركز التعليم المستمر تتمثل في قدرته على تقديم برامج تعليمية متنوعة ومحدثة تلبي احتياجات الطلبة والمعلمين في مختلف التخصصات والمجالات. ويشمل ذلك تقديم دورات تدريبية متخصصة، وندوات، وورش عمل، وبرامج تعليمية عبر الإنترنت، وغيرها من الفعاليات التعليمية التي تساهم في تحسين مستوى التعليم والتعلم. وهو ما يتبانه مركزنا بشكل مركز وفاعل.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مركز التعليم المستمر واجهة تواصل حية بين الجامعة والمجتمع المحلي، حيث يسعى إلى توفير الخدمات التعليمية للمهنيين في الميدانات المختلفة، وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية متقدمة ومخصصة تلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة. فيما تعتبر المساهمات التي يقدمها المركز ذات أهمية بالغة في تعزيز التعليم والتدريب وتطوير المهارات لدى الأفراد في مختلف المجالات. فهو يقدم برامج تعليمية متنوعة من الفعاليات التعليمية التي تعمل على تحسين قدرات الأفراد وزيادة معرفتهم. بالإضافة إلى ذلك، يلعب المركز دوراً فعّالاً في تعزيز الابتكار والبحث العلمي من خلال توفير بيئة تعليمية تشجع على التفكير الإبداعي وتبادل المعرفة. ومن خلال توفير منصة للتواصل بين الباحثين والمتخصصين والمهتمين بمجالات مختلفة، يسهم المركز في توليد الأفكار الجديدة وتطوير الحلول الابتكارية للتحديات التي تواجه المجتمع. ولا يقتصر دور مركز التعليم المستمر على تقديم البرامج التعليمية فحسب، بل يتعداها إلى التفاعل المجتمعي والشراكة مع القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وخدمة مصلحة المجتمع بشكل شامل. وبهذه الطريقة، يظهر مركز التعليم المستمر كشريك استراتيجي حيوي في بناء مجتمعات أكثر تطوراً وازدهاراً، من خلال تقديم مساهمات تعليمية وثقافية واجتماعية تلبي احتياجات الفرد وتساهم في بناء مستقبل واعد.

أ.م.د.احمد صديق الجاف

مدير مركز التعليم المستمر

عن المركز

مركز التعليم المستمر في كلية الامام الاعظم هو مركز متخصص بتقديم برامج تعليمية وتدريبية متنوعة تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات خريجي الكلية ومنتسبيها، وكذلك أفراد المجتمع بشكل عام. يشتمل الاتجاه الاستراتيجي للمركز على تقديم التدريب الملائم لمنتسبي الكلية والوزارات الأخرى وبما يعالج القضايا الإدارية المعاصرة، فضلاً عن برامج التطوير للموظفين المتوقع تهيئتهم لمراكز وظيفية أعلى.

مركز التعليم المستمر في الكلية يشكل بؤرة حيوية للتطوير المهني والتعليم المستمر، حيث يتيح للتدريسيين والإدارية وللطلاب والمحترفين فرصة متجددة لاكتساب المعرفة وتطوير المهارات في مجالات متعددة. ويعتبر المركز محطة تعليمية متعددة الاستخدامات، حيث يتم تقديم دورات وورش عمل وبرامج تعليمية متنوعة تتناسب مع احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل المتغيرة باستمرار. ومن خلال فريق متخصص من المدربين والمحاضرين ذوي الخبرة، يقدم المركز محتوى تعليمي مبتكرًا ومحدثًا يتماشى مع أحدث الاتجاهات والتطورات في مختلف المجالات. كما يتميز المركز ببيئة تعليمية داعمة ومحفزة تشجع على التفاعل والتعلم التطبيقي، مما يسهم في تعزيز فهم الطلاب وتطبيق مهاراتهم في بيئات العمل الحقيقية.

بفضل التزامه بالجودة والتميز التعليمي، يعد مركز التعليم المستمر في الكلية وجهة موثوقة للتعليم المستمر، حيث يساهم في تحقيق أهداف التعليم والتطوير المهني للفرد والمجتمع على حد سواء.

 

قيمنا:

الجودة: نسعى لتقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة تلبي المعايير العالمية.

الابتكار: نحرص على تطوير برامج تعليمية وتدريبية جديدة تلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة.

المسؤولية الاجتماعية: نلتزم بتقديم برامج تعليمية وتدريبية تساهم في تنمية المجتمع.

التعاون: نؤمن بأهمية التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية والمجتمعية لتحقيق أهدافنا.

رؤية المركز

أن يصبح المركز احد المراكز المهمة من أجل تقديم المعلومات العلمية والإدارية والفنية بأفضل السبل والوسائل ومواكبة التطور على المستوى المحلي والدولي لأجل تحقيق الجودة في التدريب الاكاديمي من اجل الوصول للتميز والابداع .

رسالة المركز

العمل على تنمية القدرات العلمية والإدارية لأعضاء الكلية من التدريسيين والموظفين والطلاب والتحرك نحو خدمة المجتمع من خلال عقد الدورات التدريبية والمحاضرات وورش العمل وفق المستجدات العلمية الحديثة .

أهداف المركز

يهدف المركز الى تحقيق ما يأتي:

  • إيصال ما يستحدث من المعارف والمعلومات ونتائج البحوث لذوي المهن وربطه بخبرات العمل اليومي.
  • تهيئة الفرص للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة للاطلاع والاستزادة والنمو المهني والوظيفي.
  • مساعدة ذوي المهن المختلفة من الموظفين وغيرهم على اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنهم من مواجهة التغييرات والتطورات الحضارية والاجتماعية والتكنولوجية وغيرها التي تحدثها الثورة التقنية والمعلوماتية في مجالات الحياة.
  • تهيئة الفرص التعليمية لأعضاء الهيئة التدريسية للاطلاع والاستزادة من المعلومات والمعارف والتجارب الحديثة والناجحة لغرض النمو المهني.
  • احداث التكامل بين برامج التعليم المستمر والمؤسسات الإنتاجية والصحية والمهنية.
  • تحقيق التكامل بين التعليم النظامي والتعليم المستمر وذلك من خلال استحداث أساليب وصيغ تكفل نجاح هذا التكامل.

وسائل تحقيق الأهداف

يعتمد المركز لتحقيق أهدافه الوسائل الآتية:

  • توثيق العلاقات مع الهيئات والدوائر العلمية والإنتاجية والجمعيات العلمية في داخل العراق وخارجه من اجل العمل العلمي والتربوي الهادف وتبادل الخبرات.
  • اجراء الدراسات والبحوث المستفيضة والمتصلة بواقع الحياة اليومية لذوي المهن المختلفة.
  • تنظيم برامج علمية وثقافية وتربوية لشرائح المجتمع المختلفة وحسبما يحدده ذوي الاختصاص والعمل.
  • تنظيم دورات تدريبية وتأهيلية تطويرية في الاختصاصات المختلفة للكلية.
  • عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية بما يعزز الروابط الفكرية بين العاملين والمهنيين في حقل الاختصاص.
  • المساهمة في الندوات والمؤتمرات الوطنية والعربية والعالمية الخاصة بالتعليم المستمر.

مجلس المركز

للمركز مجلس يتولى التخطيط والاشراف على شؤون المركز ويتألف من :

  • عميد الكلية …………………………………………. رئيساً
  • مدير المركز …………………………………………. نائبًا
  • خمسة من أعضاء الهيئة التدريسية يمثلون الاختصاصات في الجامعة.
  • احد موظفي المركز من حملة الشهادة الجامعية الأولية سكرتير المجلس.

• الأستاذ المساعد الدكتور أحمد صديق إبراهيم الجاف
• من مواليد 23 / 10 / 1979 – بغداد
• حصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلوم الإسلامية عام 2014 عن اطروحته الموسومة (أساليب الحرب النفسية في القرآن الكريم)، وحصل على لقب أستاذ مساعد عام 2021.
• عمل في مجال التدريب 17 عاماً وأقام أكثر من 750 دورة تدريبية وورشة عمل في الاعلام والتنمية وتطوير الذات، ضمت أكثر من 21,000 مشترك من مختلف الجنسيات وفي بلدان متعددة.
• مؤسس ورئيس مركز ايلاف للتدريب الإعلامي، ورئيس المكتب الإعلامي المركزي لنقابة الأكاديميين العراقيين، ورئيس شبكة المركز العربية للتدريب.
• درب لحساب مجموعة من المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات المحلية والدولية ومراكز التدريب منها: صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الهجرة الدولية ومجلس الوزراء العراقي ومجلس النواب العراقي ووزارة الشباب والرياضة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والبيئة ومفوضية حقوق الإنسان في العراق.
• حصل على شهادة تدريب المدربين من جامعة بغداد وأكاديمية DAA في القاهرة والمركز العراقي للإبداع والتطوير . كما تخصص في تدريب مقدمي الخدمات للناجيات من العنف بشهادة من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وكذلك في مجال العنف ضد المرأة من منظمة الصحة العالمية.
• تلقى ايضاً مجموعة من التدريبات في مجال الادارة الاستراتيجية لمديري المؤسسات بشهادة من الجامعة الامريكية في العراق، وحصل على شهادة الجامعة الامريكية في القاهرة لمنحة برنامج تدريب القيادات العليا في الوطن العربي في التنمية الاقتصادية، وايضاً في مجال ( السياسات العامة ) من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP.

1- يطالب المشارك في البرنامج المدرسي بكتاب ترشيح من جهة انتسابه (القسم العلمي أو  الاداري ) مثبتا فيها اسمه الثلاثي والموقع الوظيفي والبرنامج التدريبي الذي يود المشاركة فيه

2- يتم مخاطبة الأقسام المعنية بتاريخ وتفاصيل بدء البرنامج التدريبي قبل أسبوعين في  الأقل على أن يتم انجاز المخاطبات الإدارية خلال الفترة

3- يعد حضور اليوم الأول والأخير إجبارياً ويطالب المشارك بالبرامج التدريبية ان يملئ  استمارة الاستبيان عن البرنامج

4- عند تغيب المرشح عن البرامج التدريبية بما بمجموعة 25% من البرنامج، بُعد منسحباً  من البرنامج ويتم اشعار جهة انتسابه بالأمر مع المطالبة بتقديم إيضاح عن السبب .

5- في البرامج متعددة الجوانب، يطالب المشارك باجتياز الاختيار النهائي بما لا يقل عن 50% من اجمالي علامات البرنامج

6- يحصل المشارك في البرنامج التدريبي، والذي استكمل متطلبات التسجيل والحضور  بنجاح ، على شهادة وتأييد مشاركة في البرنامج التدريبي مثبت فيها كافة معلومات  البرنامج

7- يُمنح الحاضرون فى البرامج التدريبية شهادة تأييد بصفة محاضر مع أمر اداري مثبت  فيه معلومات البرنامج التدريبي

.  8- يتم اشعار جهة المشاركين من الثلاثة الأوائل بتفوق منتسبيهم مع التوصية بمنحهم  كتاب شكر حسب السياق المعتمد.