تُعدُّ لغتنا العربية معجزة الله في كتابه المجيد، وقد حباها تعالى بالتفضيل إذ قال سبحانه: ﴿وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ [سورة طه:113]. وقال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾ [سورة الشورى:7]. وغير ذلك من آيات الذكر الحكيم.
وقد استطاعتْ لغتنا الشريفة أن تجسِّدَ إرثنَا الحضاريّ، والأدبيّ، والعلميّ، والاجتماعيّ، والسياسيّ على مرِّ العصورِ، ممَّا زاد من مسؤوليةِ أبنائِها تجاهها، وبات الواجب الشرعيّ والقوميّ يُحتّم علينا إعلاءِ مكانتها بين اللغاتِ الإنسانيَّةِ، وليس بغريب تمجيد اللغة العربية بين اللغات في عصر يموج بالرؤى، وتضطرب فيه المفاهيم، فإنّنا اليوم أمام تحدٍ كبيرٍ يجب علينا في خضمِّه أن نوجه أبناءنا إلى الاعتزاز بلغتهم وتنمية شعورهم بالحفاظ على لغتهم نطقاً وكتابة، ونحثُّ وسائل الإعلام لتكثيف نشر الوعي اللغوي بين أبناء المجتمع؛ لئلا تحدث فجوة خطيرة بين ثقافتنا وديننا، وبين الواقع الذي نعيش فيه.
وبناء على ما تقدم يعمل قسمنا جاهداً على نشر الثقافة اللغوية بين طلابه وبين أبناء المجتمع، من أجل بناء الإنسان وتنويره؛ ليزداد وعياً بذاته، واحتراماً للآخر. ويسعى الكادر التدريسيّ في قسمنا بكلِّ منتسبيه لتحقيق رسالة العطاء والتمّيز من أجل بناء جيلٍ واعٍ؛ وذلك باتباع أحدث أساليب البحث العلمي في التدريس. وبذلك نطمح إلى الريادة والتميّز في بناء صرح تعليمي بحثي يُعنى بخدمة اللغة العربية في المجالات المختلفة؛ ليسهم في رفد المجتمع بكفاءات مؤهّلة قادرة على التفاعل مع المستجدات العلمية والتربوية والانفتاح على المنجزات الحديثة في مجال التخصّص؛ ليوظِّفوا مهاراتهم ومعارفهم في خدمة المجتمع العربيّ، والإسلاميّ، والإنسانيّ؛ وليعملوا على تطويره وتقدّمه بتوازن، واتّزان، واقتدار. وطوّر القسم خططه الدراسيّة بما يتلاءم مع تحقيق أهدافه، وهو الآن يُحافظ على تميّزه بين الأقسام المناظرة في الجامعات الأخرى.

رؤية القسم

تكمن بأنه يتطلع إلى أن يكون قسما متميزا محليا وإقليميا، يخرّج كفاءات علمية متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها.

رسالة القسم

تتمثل في الاسهام بالمحافظة على اللغة العربية لغة القرآن الكريم والاهتمام بها… وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها وإعداد كفاءات وطنية مؤهلة في هذا المجال وهذا التخصص… يخدمون وطنهم ودينهم ولغتهم وأمتهم… وتمكين اللغة في الحياة اليومية لتكون العربية أداة حياة واعدة.

أهداف القسم

• وكما أن للقسم رؤية ورسالة.. له أهداف تتركز في محورين:
• المحور الأول: محور الدراسات الأولية.. والأهداف المتوخاة في هذا المحور، كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر:
• إعداد مدرسين مؤهلين مهاريا وعلميا في تخصص اللغة العربية من خلال حثهم على المشاركة في المؤتمرات والندوات داخل الكلية وخارجها.

• تطويع الطلبة للتقنيات الحديثة واستعمالها في تدريس اللغة العربية بكفاءة…تؤهلهم للإبداع والتميز… وتؤهلهم في الوقت نفسه للمنافسة في سوق العمل.
• كما تسهم في خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال إقامة الدورات التدريبية والاستشارية واللقاءات العلمية في هذا المجال.
• كما يهدف القسم في هذه المرحلة إلى توجيه المواهب الأدبية المتميزة وتنمية ملكة الشعر والكتابة في مختلف أقسام الكلية لإثراء الحركة الأدبية.
• أما المحور الثاني: محور الدراسات العليا.. فالأهداف المتوخاة في فيه، أيضا كثيرة، أبرزها:
• إعداد باحثين يحملون علوم العربية.
• إعداد مدرسين مؤهلين للتدريس في التعليم العالي، قادرين على مواجهة مشكلات العربية في الحياة العصرية.
• إثراء المكتبة العربية بالبحوث والدراسات العلمية في هذا التخصص، بكل ما هو جديد وأصيل ومبتكر ومستطرف, والسعي إلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني بما يحقق أهداف كليتنا الموقرة.

تواصل مع القسم

اتصل بنا

الاسمالشهادةاللقب العلميالتخصص العامالتخصص الدقيق
أ.م. د عمار سعد الله رضادكتوراهأستاذ مساعدلغة عربيةبلاغة
م. د. عبد الباسط عبد الكريم عزيزدكتوراهمدرس دكتورتفسيرتفسير وعلوم القران
أ.د. عبد الباسط عبد الكريم مطروددكتوراهأستاذلغة عربيةنحو
أ.د عبد الكريم علي عمردكتوراهأستاذلغة عربيةدلالة
أ.د ماهر جاسم حسندكتوراهأستاذتفسيرتفسير لغوي قرآني
أ.م.د. صالح خلف صالحدكتوراهأستاذ مساعدلغة عربيةصرف
م.د. ياسر محمد أمين جميلدكتوراهمدرس دكتورلغة عربيةبلاغة
أ.م.د. عبد الوهاب حسن قدودكتوراهأستاذ مساعدأصول الدينحديث
م. صفوان مظفر داودماجستيرمدرس مساعدترجمةترجمة القرآن الكريم
م. أحمد عز الدين سعيدماجستيرمدرس مساعدلغة عربيةبلاغة

المرحلة الاولى


اليومالمادةالوقتالقاعة الدراسية
الاحدانكليزي9 صباحا3
الاثنينفقه9 صباحا5
الثلاثاءفقه10 صباحا7
الاربعاءتاريخ10 صباحا5
الخميسلغة عربية106

المرحلة الثانية


اليومالمادةالوقتالقاعة الدراسية
الاحدفقه9 صباحا3
الاثنينفقه9 صباحا5
الثلاثاءفقه10 صباحا7
الاربعاءاصول دعوة10 صباحا5
الخميسحاسبات106

المرحلة الثالثة


اليومالمادةالوقتالقاعة الدراسية
الاحدفقه9 صباحا3
الاثنينفقه9 صباحا5
الثلاثاءفقه10 صباحا7
الاربعاءانكليزي10 صباحا5
الخميسادب106

المرحلة الرابعة


اليومالمادةالوقتالقاعة الدراسية
الاحدفقه9 صباحا3
الاثنينفقه9 صباحا5
الثلاثاءفقه10 صباحا7
الاربعاءانكليزي10 صباحا5
الخميسادب106

مناهج الدراسات الاولية


المرحلةالمادةالكتاب المقرر الساعاتالوحدات
الأولىالنحوشرح ابن عقيل الجزء الاول36
الأولىالأدب العربي قبل الاسلام(تاريخ الأدب العربي قبل الإسلام)، د. نوري حمود القيسي، ود عادل البياتي. وشرح القصائد السبع الطوال للزوزني36
الأولىالصرفشذا العرف23
الأولىالبلاغة (البيان والبديع)كتاب جواهر البلاغة للسيد احمد الهاشمي البيان والبديع24
الأولىالمهارات اللغوية فن التحرير العربي ضوابطه وانماطه, محمد صالح الشنطي23
الأولىعلوم القرآن والحديث الشريف23
الأولىالتجويد وحفظ القرآنكتاب التلاوة للغوثاني والجزء الأول من القران الكريم22
الأولىعلم النفس التربوي والنموعلم النفس التربوي24
الأولىحقول الإنسان والديمقراطيةحقوق الانسان24
الأولىاللغة الإنكليزيةالمنهج المعتمد في باقي اقسام الكلية24
الأولىالحاسوبملزمة من إعداد لجنة من أساتذة الكلية12
الثانيةالنحوشرح ابن عقيل الجزء الثاني36
الثانيةالأدب الإسلامي والامويالعصر الإسلامي والاموي د.شوقي ضيف36
الثانيةالبلاغة(المعاني)جواهر البلاغة للسيد احمد الهاشمي24
الثانيةالصرفشذا العرف في فن الصرف23
الثانيةالمعجم العربي والصوتلجنة مؤلفين24
الثانيةالعروضالعروض/د. عبد المنعم احمد صالح23
الثانيةنصوص قديمةمختارات من كتاب الكامل في اللغة والادب للمبرد24
الثانيةحفظ القرآنالجزء الثاني من القران الكريم11
الثانيةالحاسوبالمنهج المعتمد في الكلية12
الثانيةأسس التربية والإرشاد التربوييكلف أستاذ المادة بإعداد المادة حسب المفردات23
الثانيةاللغة الإنكليزيةالمنهج المعتمد في الكلية24
الثالثةالنحو وأصولهشرح ابن عقيل الجزء الثالث | الاقتراح للسيوطي36
الثالثةالأدب العباسي(الأدب العباسي) د. ناظم رشيد.36
الثالثةالأدب الأندلسيالادب الاندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة/د.منجد مصطفى بهجت36
الثالثةفقه اللغةفقه اللغة أسعدالنادري24
الثالثةتحليل النص القرآني والحفظتفسير الصابوني سورة البقرة | الجزء الثالث من القران الكريم23
الثالثةأدب عصور متأخرةأدب العصور المتأخرة /ناظم رشيد24
الثالثةالنقد العربي القديممحاضرات في تاريخ النقد العربي القديم/ ناصر حلاوي +ابتسام الصفار24
الثالثةمناهج وطرائق التدريسكتاب د.عبدالرزاق الجاف23
الثالثةمنهج البحث والمكتبة وتحقيق المخطوطاتمنهج البحث الادبي/ علي جواد، والمكتبةحاتم الضامن، و منهج تحقيق النصوص ونشرها د/ حمّودي القيسي-رحمه الله- ود/ سامي بن مكي العاني.23
الرابعةالنحو وتيسيرهشرح ابن عقيل جزء436
الرابعةالأدب العربي الحديثدراسة في شعره ونثره/د. سالم أحمد الحمداني +د. فائق مصطفى36
الرابعةالنقد العربي الحديث ومذاهبهفي النقد الادبي الحديث منطلقات وتطبيقات د.فائق مصطفى ود.عبد الرضا علي36
الرابعةعلم اللغةفي علم اللغة د.غازي طليمات24
الرابعةالأدب المقارن(الأدب المقارن) د. محمد غنيمي هلال24
الرابعةالمدارس النحويةالمدارس النحوية د. خديجة الحديثي24
الرابعةالإدارة والقياس والتقويمكتاب القياس التقويم المعتمد في الكلية24
الرابعةحفظ القرآنالجزء الرابع11
الرابعةالمشاهدة والتطبيقكتاب المشاهدة والتطبيق2نظري4
الرابعةمشروع البحث11