تُعدُّ لغتنا العربية معجزة الله في كتابه المجيد، وقد حباها تعالى بالتفضيل إذ قال سبحانه: ﴿وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ [سورة طه:113]. وقال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾ [سورة الشورى:7]. وغير ذلك من آيات الذكر الحكيم.
وقد استطاعتْ لغتنا الشريفة أن تجسِّدَ إرثنَا الحضاريّ، والأدبيّ، والعلميّ، والاجتماعيّ، والسياسيّ على مرِّ العصورِ، ممَّا زاد من مسؤوليةِ أبنائِها تجاهها، وبات الواجب الشرعيّ والقوميّ يُحتّم علينا إعلاءِ مكانتها بين اللغاتِ الإنسانيَّةِ، وليس بغريب تمجيد اللغة العربية بين اللغات في عصر يموج بالرؤى، وتضطرب فيه المفاهيم، فإنّنا اليوم أمام تحدٍ كبيرٍ يجب علينا في خضمِّه أن نوجه أبناءنا إلى الاعتزاز بلغتهم وتنمية شعورهم بالحفاظ على لغتهم نطقاً وكتابة، ونحثُّ وسائل الإعلام لتكثيف نشر الوعي اللغوي بين أبناء المجتمع؛ لئلا تحدث فجوة خطيرة بين ثقافتنا وديننا، وبين الواقع الذي نعيش فيه.
وبناء على ما تقدم يعمل قسمنا جاهداً على نشر الثقافة اللغوية بين طلابه وبين أبناء المجتمع، من أجل بناء الإنسان وتنويره؛ ليزداد وعياً بذاته، واحتراماً للآخر. ويسعى الكادر التدريسيّ في قسمنا بكلِّ منتسبيه لتحقيق رسالة العطاء والتمّيز من أجل بناء جيلٍ واعٍ؛ وذلك باتباع أحدث أساليب البحث العلمي في التدريس. وبذلك نطمح إلى الريادة والتميّز في بناء صرح تعليمي بحثي يُعنى بخدمة اللغة العربية في المجالات المختلفة؛ ليسهم في رفد المجتمع بكفاءات مؤهّلة قادرة على التفاعل مع المستجدات العلمية والتربوية والانفتاح على المنجزات الحديثة في مجال التخصّص؛ ليوظِّفوا مهاراتهم ومعارفهم في خدمة المجتمع العربيّ، والإسلاميّ، والإنسانيّ؛ وليعملوا على تطويره وتقدّمه بتوازن، واتّزان، واقتدار. وطوّر القسم خططه الدراسيّة بما يتلاءم مع تحقيق أهدافه، وهو الآن يُحافظ على تميّزه بين الأقسام المناظرة في الجامعات الأخرى.

رؤية القسم
تكمن بأنه يتطلع إلى أن يكون قسما متميزا محليا وإقليميا، يخرّج كفاءات علمية متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها.
رسالة القسم
تتمثل في الاسهام بالمحافظة على اللغة العربية لغة القرآن الكريم والاهتمام بها… وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها وإعداد كفاءات وطنية مؤهلة في هذا المجال وهذا التخصص… يخدمون وطنهم ودينهم ولغتهم وأمتهم… وتمكين اللغة في الحياة اليومية لتكون العربية أداة حياة واعدة.
أهداف القسم
• وكما أن للقسم رؤية ورسالة.. له أهداف تتركز في محورين:
• المحور الأول: محور الدراسات الأولية.. والأهداف المتوخاة في هذا المحور، كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر:
• إعداد مدرسين مؤهلين مهاريا وعلميا في تخصص اللغة العربية من خلال حثهم على المشاركة في المؤتمرات والندوات داخل الكلية وخارجها.
• تطويع الطلبة للتقنيات الحديثة واستعمالها في تدريس اللغة العربية بكفاءة…تؤهلهم للإبداع والتميز… وتؤهلهم في الوقت نفسه للمنافسة في سوق العمل.
• كما تسهم في خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال إقامة الدورات التدريبية والاستشارية واللقاءات العلمية في هذا المجال.
• كما يهدف القسم في هذه المرحلة إلى توجيه المواهب الأدبية المتميزة وتنمية ملكة الشعر والكتابة في مختلف أقسام الكلية لإثراء الحركة الأدبية.
• أما المحور الثاني: محور الدراسات العليا.. فالأهداف المتوخاة في فيه، أيضا كثيرة، أبرزها:
• إعداد باحثين يحملون علوم العربية.
• إعداد مدرسين مؤهلين للتدريس في التعليم العالي، قادرين على مواجهة مشكلات العربية في الحياة العصرية.
• إثراء المكتبة العربية بالبحوث والدراسات العلمية في هذا التخصص، بكل ما هو جديد وأصيل ومبتكر ومستطرف, والسعي إلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني بما يحقق أهداف كليتنا الموقرة.
تواصل مع القسم
الاسم الشهادة اللقب العلمي التخصص العام التخصص الدقيق أ.م. د عمار سعد الله رضا دكتوراه أستاذ مساعد لغة عربية بلاغة م. د. عبد الباسط عبد الكريم عزيز دكتوراه مدرس دكتور تفسير تفسير وعلوم القران أ.د. عبد الباسط عبد الكريم مطرود دكتوراه أستاذ لغة عربية نحو أ.د عبد الكريم علي عمر دكتوراه أستاذ لغة عربية دلالة أ.د ماهر جاسم حسن دكتوراه أستاذ تفسير تفسير لغوي قرآني أ.م.د. صالح خلف صالح دكتوراه أستاذ مساعد لغة عربية صرف م.د. ياسر محمد أمين جميل دكتوراه مدرس دكتور لغة عربية بلاغة أ.م.د. عبد الوهاب حسن قدو دكتوراه أستاذ مساعد أصول الدين حديث م. صفوان مظفر داود ماجستير مدرس مساعد ترجمة ترجمة القرآن الكريم م. أحمد عز الدين سعيد ماجستير مدرس مساعد لغة عربية بلاغة
المرحلة الاولى
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | انكليزي | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | تاريخ | 10 صباحا | 5 |
الخميس | لغة عربية | 10 | 6 |
المرحلة الثانية
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | اصول دعوة | 10 صباحا | 5 |
الخميس | حاسبات | 10 | 6 |
المرحلة الثالثة
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | انكليزي | 10 صباحا | 5 |
الخميس | ادب | 10 | 6 |
المرحلة الرابعة
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
الاحد | فقه | 9 صباحا | 3 |
الاثنين | فقه | 9 صباحا | 5 |
الثلاثاء | فقه | 10 صباحا | 7 |
الاربعاء | انكليزي | 10 صباحا | 5 |
الخميس | ادب | 10 | 6 |
مناهج الدراسات الاولية
المرحلة | المادة | الكتاب المقرر | الساعات | الوحدات |
---|---|---|---|---|
الأولى | النحو | شرح ابن عقيل الجزء الاول | 3 | 6 |
الأولى | الأدب العربي قبل الاسلام | (تاريخ الأدب العربي قبل الإسلام)، د. نوري حمود القيسي، ود عادل البياتي. وشرح القصائد السبع الطوال للزوزني | 3 | 6 |
الأولى | الصرف | شذا العرف | 2 | 3 |
الأولى | البلاغة (البيان والبديع) | كتاب جواهر البلاغة للسيد احمد الهاشمي البيان والبديع | 2 | 4 |
الأولى | المهارات اللغوية | فن التحرير العربي ضوابطه وانماطه, محمد صالح الشنطي | 2 | 3 |
الأولى | علوم القرآن والحديث الشريف | 2 | 3 | |
الأولى | التجويد وحفظ القرآن | كتاب التلاوة للغوثاني والجزء الأول من القران الكريم | 2 | 2 |
الأولى | علم النفس التربوي والنمو | علم النفس التربوي | 2 | 4 |
الأولى | حقول الإنسان والديمقراطية | حقوق الانسان | 2 | 4 |
الأولى | اللغة الإنكليزية | المنهج المعتمد في باقي اقسام الكلية | 2 | 4 |
الأولى | الحاسوب | ملزمة من إعداد لجنة من أساتذة الكلية | 1 | 2 |
الثانية | النحو | شرح ابن عقيل الجزء الثاني | 3 | 6 |
الثانية | الأدب الإسلامي والاموي | العصر الإسلامي والاموي د.شوقي ضيف | 3 | 6 |
الثانية | البلاغة(المعاني) | جواهر البلاغة للسيد احمد الهاشمي | 2 | 4 |
الثانية | الصرف | شذا العرف في فن الصرف | 2 | 3 |
الثانية | المعجم العربي والصوت | لجنة مؤلفين | 2 | 4 |
الثانية | العروض | العروض/د. عبد المنعم احمد صالح | 2 | 3 |
الثانية | نصوص قديمة | مختارات من كتاب الكامل في اللغة والادب للمبرد | 2 | 4 |
الثانية | حفظ القرآن | الجزء الثاني من القران الكريم | 1 | 1 |
الثانية | الحاسوب | المنهج المعتمد في الكلية | 1 | 2 |
الثانية | أسس التربية والإرشاد التربوي | يكلف أستاذ المادة بإعداد المادة حسب المفردات | 2 | 3 |
الثانية | اللغة الإنكليزية | المنهج المعتمد في الكلية | 2 | 4 |
الثالثة | النحو وأصوله | شرح ابن عقيل الجزء الثالث | الاقتراح للسيوطي | 3 | 6 |
الثالثة | الأدب العباسي | (الأدب العباسي) د. ناظم رشيد. | 3 | 6 |
الثالثة | الأدب الأندلسي | الادب الاندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة/د.منجد مصطفى بهجت | 3 | 6 |
الثالثة | فقه اللغة | فقه اللغة أسعدالنادري | 2 | 4 |
الثالثة | تحليل النص القرآني والحفظ | تفسير الصابوني سورة البقرة | الجزء الثالث من القران الكريم | 2 | 3 |
الثالثة | أدب عصور متأخرة | أدب العصور المتأخرة /ناظم رشيد | 2 | 4 |
الثالثة | النقد العربي القديم | محاضرات في تاريخ النقد العربي القديم/ ناصر حلاوي +ابتسام الصفار | 2 | 4 |
الثالثة | مناهج وطرائق التدريس | كتاب د.عبدالرزاق الجاف | 2 | 3 |
الثالثة | منهج البحث والمكتبة وتحقيق المخطوطات | منهج البحث الادبي/ علي جواد، والمكتبةحاتم الضامن، و منهج تحقيق النصوص ونشرها د/ حمّودي القيسي-رحمه الله- ود/ سامي بن مكي العاني. | 2 | 3 |
الرابعة | النحو وتيسيره | شرح ابن عقيل جزء4 | 3 | 6 |
الرابعة | الأدب العربي الحديث | دراسة في شعره ونثره/د. سالم أحمد الحمداني +د. فائق مصطفى | 3 | 6 |
الرابعة | النقد العربي الحديث ومذاهبه | في النقد الادبي الحديث منطلقات وتطبيقات د.فائق مصطفى ود.عبد الرضا علي | 3 | 6 |
الرابعة | علم اللغة | في علم اللغة د.غازي طليمات | 2 | 4 |
الرابعة | الأدب المقارن | (الأدب المقارن) د. محمد غنيمي هلال | 2 | 4 |
الرابعة | المدارس النحوية | المدارس النحوية د. خديجة الحديثي | 2 | 4 |
الرابعة | الإدارة والقياس والتقويم | كتاب القياس التقويم المعتمد في الكلية | 2 | 4 |
الرابعة | حفظ القرآن | الجزء الرابع | 1 | 1 |
الرابعة | المشاهدة والتطبيق | كتاب المشاهدة والتطبيق | 2نظري | 4 |
الرابعة | مشروع البحث | 1 | 1 |