Jurisprudence and its Assets Department

كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فإنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن تضم كلية الإمام الأعظم الجامعة بين جنباتها قسم الفقه وأصوله / جلولاء، والذي يعنى بتدريس مساقات الفقه وأصوله على مستوى البكالوريوس حاليا، والذي نطمح بافتتاح دراسة الماجستير والدكتوراه لاحقا على يد هذه الثلة الخيرة من الأساتذة العلماء والفقهاء الأكفاء من مختلف اقضية محافظة ديالى والمحافظات الاخرى، والذين يتصفون بالوسطية والاعتدال بعيداً عن الغلو، والتطرف .

ومن خلال هذه الثلة الطيبة من الأساتذة العلماء الفقهاء الأخيار قد بدأ هذا القسم ولا زال يسعى إلى المواءمة بين الأصالة والتجديد المستمر ومواكبة العصر، وذلك عن طريق تثقيف الطلبة شرعياً وتزويدهم بالمعارف المتنوعة من الفقه وأصول الفقه واللغة و التفسير والحديث والعقيدة؛ منطلقين من تراث الماضي المجيد ومتغيرات الحاضر الجديد، في دمجٍ أصيل بين الأصالة والمُعاصرة لصقل النّفوس والعقول والارتقاء بها علميًّا ومعرفيًّا وقِيميًّا.

ان ما يجده قطاع التعليم وخصوصا كلية الإمام الأعظم والمدارس الدينية  من عناية فائقة ودعم لا محدود من قبل رؤساء ديوان الوقف السني وعمداء هذه الكلية على تعاقبهم لهو وسام شرف وفخر لهم في الدنيا وخبيئة لهم يوم القيامة فجزاهم الله عنا وعن طلبة العلم خير الجزاء .

وختاماً أسأل الله تعالى أن يوفقنا لرفع مستوى قسم الفقه وأصوله في (جلولاء الخير) حتى يكون في المقدمة وهي المكانة التي تليق به فتكون المخرجات على ذلك المستوى متمنين لهم التوفيق، والسداد، وأن يكونوا فقهاء (دعاة للخير، مغاليق للشر)، على خطى نبي هذه الأمة صلوات الله وسلامه عليه، الذي دعى لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما بقوله: (اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل) كما آمل أن يجد الزائر في الموقع فائدته ومطلوبه وحاجته، وأن يحوز على رضاه واستحسانه، والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.

رؤية القسم

يعد قسم الفقه واصوله جزءاً رئيساً من منظومة التراكم المعرفي للحضارة الاسلامية وقسم الفقه واصوله هو الرواق الناقل للمعارف الاسلامية والاحكام الشرعية من مصادرها الاصلية الى المكلفين ومن يتعايش مع المسلمين . بغية سد الحاجة المجتمعية لقيادات دينية رشيدة تسدد خطى الناس وتقوم سلوكهم تم فتح قسم الفقه واصوله/بغداد 1421هــ في الكلية في الاعظمية /بغداد بجوار الامام الاعظم والفقيه الاقدم ابي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي (رحمه الله تعالى ) .

رسالة القسم

  • من اهم رسائل القسم هو البناء الاخلاقي والمعرفي لطلبة الكلية مع بناء وحدة بين الدراسة الشرعية والقانونية .

أهداف القسم

  • تكوين الشخصية الاسلامية المتميزة في فهم الاسلام فهماً وسطياً مستنداً الى اصول الاسلام (القران الكريم والسنة المطهرة) ، المستوعبة مقاصد الشريعة الاسلامية الغراء الملتزمة بحسن التطبيق ، والتأسي بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) .
  • اثراء الدراسات الاسلامية في العلوم التي يتولاها بالبحوث والرسائل العلمية والعمل على تحقيق الكتب المخطوطة ذات القيمة العلمية المتميزة .
  • ايجاد باحثين متخصصين في هذه العلوم ، يكون لديهم قدرة على استنباط الاحكام من ادلتها على مختلف المذاهب ، وايجاد الحلول الشرعية لما يستجد من الوقائع على اسس وقواعد مستقاة من الاصول المعتمدة .
  • اعداد متخصصين في علوم الشريعة ، في مختلف فروعها وتخصصاتها كالفقه واصوله والفتوى والاحوال الشخصية ، مطلعين على ثقافة العصر ومعطياته الحضارية ، مدركين معنى الثبات والتطور في الحياة الاسلامية ، ويعايشون عصرهم ويتفاعلون مع معطياته ، وقادرين على الاستفادة من تقنيات العصر ومبتكراته .
  • اعداد كفاءات علمية تلبي حاجات المجتمع الاسلامي المعاصر في الداخل والخارج في ميادين : التدريس ، الفتوى ، القضاء ، وتحقيق التراث ، البحث العلمي ، تأمين مستويات واعدة ومثقفة لسد حاجة ادارات الاوقاف والشؤون الاسلامية والامامة والخطابة والافتاء والتدريس .
  • اعداد نخبة من الطلاب ذوي الكفاءة لمواصلة دراستهم العليا في مختلف تخصصات الفقه والاصول والسياسة الشرعية لتزويد الكلية والكليات الاخرى المماثلة للتدريس .
  • ويسهم القسم كباقي اقسام الكلية في النشاطات العامة للكلية على مستوى الجامعات والكليات الاخرى ، كاحياء المناسبات الدينية في المساجد والمدراس ، وخطب الجمعة والمشاركة في الندوات والدورات المتخصصة ، كما يرتبط بعلاقات اكاديمية تعاونية مع الاقسام المناظرة في الجامعات الاخرى كتبادل الاساتذة الزائرين والاشراف على الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا ومناقشتها ، الامر الذي يسهم في مد جسور التعاون والتكامل مع المجتمع المحلي والجامعي .
قسم اصول الدين البصرة اتصل بنا

البوابة الالكترونية للقسم

1 2 3
1 2 3